الموضوع هام جدا جدا ويسير الجدل هذا الايام وهو (الختان) ... ختان البنات
ومنهم من يقول انه عبوديه وليس عباديه
وبعض من رجا ل الدين مثل الشيخ الفاضل محمد حسان عندما تحدث عن هذا الموضوع فانه استدل بحديث شريف .......حديث صحيح عن البخارى ومسلم ان النبى صلى الله علي وسلم عن حديث ابوهريرة ان قال خمس من الفطرة وهم:-
وبعض من رجا ل الدين مثل الشيخ الفاضل محمد حسان عندما تحدث عن هذا الموضوع فانه استدل بحديث شريف .......حديث صحيح عن البخارى ومسلم ان النبى صلى الله علي وسلم عن حديث ابوهريرة ان قال خمس من الفطرة وهم:-
1- الاستحداث ..وهو حلق الشعر اسفل البطن
2- الختان
3- قص الشارب
4- نتف الابط
5-تقليم الاظافر
صدق رسول الله صلى الله عليه وسليم
.وقال اذ ا اتلقى الختانين وجب الغسل
وعندما كان يعلم ام عطيه التى كانت تقوم بالختان فى ذلك الوقت قال لها يا ام عطيه اشنى ولا تنهكى فانه اسرى للوجه واحظى عند الزوج
.وكثير من الدعاه قد تكلمو عن هذا الموضوع بهذة الصيغه
.ولاكن البعض الاخر فقد قالو غير ذلك فان بعضم قالو انها عاديه سيئه وبعضهم قال من انها من عصر الجاهليه
.وقال اذ ا اتلقى الختانين وجب الغسل
وعندما كان يعلم ام عطيه التى كانت تقوم بالختان فى ذلك الوقت قال لها يا ام عطيه اشنى ولا تنهكى فانه اسرى للوجه واحظى عند الزوج
.وكثير من الدعاه قد تكلمو عن هذا الموضوع بهذة الصيغه
.ولاكن البعض الاخر فقد قالو غير ذلك فان بعضم قالو انها عاديه سيئه وبعضهم قال من انها من عصر الجاهليه
*********************
وبقى راى الحكومه فانه اتخدت اجراءات تعاقب الاطباء الذين يفعلون ذلك
ونحن الان لا نعرف الصح اين فأنه طبعا مع رجال الدين ولاكن نريد الاستقرار وعلى ذلك فانى اتقدم اليكم بهذا الموضوع واريد المشاركه من كل الاعضاء المحترمين التعليق وغير التعليف ف الاضافه بمعلومات تفيدنا فى هذا الموضوع المهم واتقدم اليكم ببعض .
ونحن الان لا نعرف الصح اين فأنه طبعا مع رجال الدين ولاكن نريد الاستقرار وعلى ذلك فانى اتقدم اليكم بهذا الموضوع واريد المشاركه من كل الاعضاء المحترمين التعليق وغير التعليف ف الاضافه بمعلومات تفيدنا فى هذا الموضوع المهم واتقدم اليكم ببعض .
الاسئله واريد الاجابه واتمنى عدم تجاهل هذا الموضوع ...
ما هى معلوماتك عن هذا الموضوع؟ -
ماهو رايك فى هذا الموضوع؟ -
وستطبق كلام من؟-
هل شغلك الموضوع؟ -
ماهو رايك فى هذا الموضوع؟ -
وستطبق كلام من؟-
هل شغلك الموضوع؟ -
هل عند التعامل مع الاسرة فى المستقبل ستتعامل على اسلوب علمى ام عن اقتناع او عن انها عادات موروثه عن الاجداد ام على اساس دينى ؟
ارجو ان يكون موضوع مفيد واعزرونى على الاختصار فانه موضوع كبير فعلا
ارجو ان يكون موضوع مفيد واعزرونى على الاختصار فانه موضوع كبير فعلا
best regards
OmarQumber
لاطلاع عن قرارات الحكومه
تحريم و تجريم الختان في مصرفي ظل انشغال الشعب و الهائه بزيادة الأسعار و أزمة رغيف الخبز .. أقدم مجلس الشورى على خطوة تحريم ختان الإناث الذي أجمع الفقهاء على مدار التاريخ الإسلامي بسنيته و اختلفوا بين الوجوب و السنية.
و جاءت هذه الخطوة بعد رفض مجمع البحوث الإسلامية اصدار فتوى بالتجريم و التحريم .. و رفض عدد من علماء الأزهر الشرفاء الإستسلام لجمعيات "حقوق" المرأة و الضغوط الغربية (و منهم الدكتور محمد عبد المنعم البري والدكتور يحي إسماعيل حلبوش والدكتور إبراهيم الخولي) .
و من المعلوم أن أكبر نقطة يركز عليها العلمانيون و عملاء الغرب الخلط بين الخفاض الإسلامي و الختان (الإستئصال) الفرعوني لترك سنة الختان.
و السؤال: ماذا بعد ذلك ؟ هل سننتظر السجن لكل أخ لنا أنجب أنثى؟ و أين شيوخ السلفية في مصر من هذا القانون؟
مجلس الشوري يوافق نهائيا علي مشروع قانون الطفل
إجماع علي تحريم ختان الإناث..والعقوبة الحبس أو الغرامة
مضاعفة الحد الأول لعقوبة الجرائم التي تقع علي الأطفال
ولا تنقضي الدعوة بمضي المدة
وافق مجلس الشوري بصفة نهائية برئاسة السيد صفوت الشريف رئيس المجلس أمس علي مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الطفل الصادر بالقانون رقم12 لسنة1996.
وقد وافق المجلس بالإجماع علي تجريم عمليات ختان الإناث, وذلك إما بعقوبة الحبس أو الغرامة, فيعاقب كل من أجري أو شرع في إجراء ختان لأنثي بالحبس مدة لا تقل عن3 أشهر ولا تجاوز سنتين, أو بغرامة لا تقل عن1000 جنيه ولا تجاوز5 آلاف جنيه, وذلك مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد ينص عليها في قانون آخر.
وكان السيد صفوت الشريف قد أعلن أنه تلقي خطابا من فضيلة الدكتور محمد سيد طنطاوي شيخ الأزهر, يؤكد فيه أن تجريم ختان الإناث لا يتعارض مع الشريعة الإسلامية, وأنه لا مانع من أن يقوم المشرع بتحديد عقوبات التجريم.
وأوضح الشريف أنه من حيث المبدأ لا يختلف أحد علي ضرورة تجريم الختان, وأن مجلس الشوري يبحث فقط في العقوبات, وأشار إلي أن الأمر محسوم دينيا وعلميا وأن مجمع البحوث الإسلامية قد أجاز حظر الختان ( !!!!!! ) , كما أجازه القضاء المصري الشامخ (!!!!!!!!!!) .
وقد رفض المجلس الاقتراح الذي تقدم به ناجي الشهابي, رئيس حزب الجيل, بالاكتفاء بالغرامة وإلغاء عقوبة الحبس, كما رفض اقتراحا مقدما من نبيل لوقا بباوي بتغليظ الغرامة الحالية لتكون بين5 آلاف جنيه و10 آلاف جنيه.
وقد أكد رئيس المجلس ضرورة الإبقاء علي عقوبة الحبس كعقوبة جوازية, حتي لا يستسهل البعض أداء الغرامة فقط.
ومن جانبه أكد فضيلة الدكتور إسماعيل الدفتار أنه لا مانع من تجريم ختان الإناث, وأن العلماء قد أكدوا أن الأحاديث النبوية حول الختان ليس فيها ما يلزم بإجرائه أو أن يكون سنة, وأوضح أن أحاديث الرسول ـ صلي الله عليه وسلم تفيد مجرد مشروعية الختان وأن الرسول لم يمنعه أو يلزم به, وأشار الدفتار إلي الأضرار الطبية البالغة لهذه العادة كما يؤكدها الأطباء أهل الذكر, وطالب في الوقت نفسه بتخفيف العقوبة التي حددها مشروع القانون.
وقالت النائبة هدي رشاد إنه لا علاقة بين الختان والشهوة الجنسية حيث لم تعرض الأحاديث لسن الزواج عند الذكر.
وقال الدكتور حسام بدراوي إن موضوع الختان قد قتل بحثا ولا يمكن أن يقبل أن يقتطع جزء من جسم طفلة لمجرد أنها أنثي لا تستطيع الدفاع عن نفسها وأكد أن القانون في شكله الحالي يتطلب رفع العقوبة حتي يتوقف الاستمرار في هذه العادة السيئة.
ثم تحدث النائب محمد حسن الحفناوي مؤكدا أن الختان يستأصل جزءا مهما من المرأة يخلق مشاكل زوجية كثيرة ولكن لو كان هذا الختان يسبب تشويهات جسدية فلابد أن تكون هناك عقوبة أما وإن كان الختان ضرورة فلا مانع منها وعقب الدكتور حسن بدران مؤكدا أن القانون لا يتحدث عن إن كانت هناك ضرورة للختان أم لا, نحن نتحدث في قانون يمنع تماما ختان الإناث.
وقال د. محمد رجب, زعيم الأغلبية بالشوري, إن العقوبة تتصل بإهدار آدمية الأنثي, وطالب بأن يؤكد المجلس رفضه لعملية إجراء الختان.
وأكد د. أحمد عبد الحليم أن المرأة المصرية قادرة علي حماية نفسها, وأشار إلي المشاكل النفسية للمرأة وزوجها من جراء الختان, وطالب بأن تكون عقوبة الحبس وجوبية.
وأوضحت د. زينب صقر أن الدول العربية بأسرها لا تمارس عادة الختان, وهو ما لاحظته في العديد من المؤتمرات الطبية التي حضرتها.
وقال ناجي الشهابي إنه ضد ختان الإناث, ولكنه يرفض عقوبة الحبس التي يمكن أن تطول أسرا مصرية لم تقنع بعد بأن العادة سيئة.
ثم وافق المجلس علي المادة116 مكررا التي تضاعف الحد الأدني للعقوبة المقررة لأي جريمة إذا وقعت من بالغ علي طفل, أو إذا ارتكبها أحد والديه أو من له الولاية أو الوصاية عليه أو المسئول عن ملاحظته وتربيته أو من له سلطة عليه, أو كان خادما لدي من تقدم ذكرهم.
كما وافق المجلس علي المادة116 مكرر ب والتي تنص: يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين وبغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تتجاوز خمسين ألف جنيه كل من استورد أو صدر أو أنتج أو أعد أو عرض أو طبع أو روج أو حاز أو بث أي أعمال إباحية يشارك فيها أطفال أو تتعلق بالاستغلال الجنسي للطفل ويحكم بمصادرة الأدوات والآلات المستخدمة في ارتكاب الجريمة والأموال المتحصلة منها ومصادرة الأماكن محل ارتكابها
وذلك مع عدم الاخلال بحقوق الغير حسن النية. ومع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد ينص عليها في قانون آخر, يعاقب بذات العقوبة كل من: من استخدم الحاسب الآلي أو الانترنت أو شبكات المعلومات أو الرسوم المتحركة لإعداد أو لحفظ او لمعالجة او لعرض او لطباعة او لترويج أنشطة أو أعمال إباحية يتعلق بتحريض الاطفال او استغلالهم في الدعارة والاعمال الإباحية أو التشهير بهم أو بيعهم.
استخدام الحاسب الآلي أو الإنترنت أو شبكات المعلومات أو الرسوم المتحركة لتحريض الأطفال علي الإنحراف أو لتسخيرهم في ارتكاب جريمة أو علي القيام بأنشطة أو أعمال غير مشروعة أو منافية للآداب ولو لم تقع الجريمة فعلا.
كما وافق المجلس علي المادة116 مكرر ج مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد ينص عليها في قانون آخر.
..ويستأنف المجلس جلساته11 مايو المقبل.